كيفية تسريع تطوير السوق باستخدام منصة البرمجية كخدمة SaaS

كيفية تسريع تطوير السوق باستخدام منصة البرمجية كخدمة  SaaS

في عصرنا الرقمي حيث تستمر التجارة في الهجرة عبر الإنترنت ، يختار المزيد والمزيد من الشركات الاستفادة من السوق كنموذج أعمال ، أو بنائه بجهودهم الخاصة أو استخدام خدمات تطوير السوق.

 

دراسة السوق عبر الإنترنت

 من بين الاسواق الالكترونية المعروفة في الجزائر نأخذ كمثال جوميا ، حققت جوميا إيراداتها منذ حوالي خمس سنوات.
في عام 2015 ، حققت جوميا إيرادات بقيمة 234 مليون دولار. ويمثل هذا نموًا بنسبة 265٪ مقارنة بعام 2014 تم توليدها عبر السوق. علاوة على ذلك ، في عام 2016 ، أصبحت جوميا أول يونيكورن في القارة.

على الرغم من هذه الفرص التجارية ، فإن تطوير السوق عادة ما يكون مشروعًا مكلفًا للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً.

وبالتالي ، عند تطوير سوق ما من البداية ، يمكن للفريق قضاء شهور في التخطيط فقط ، دون أن تتاح له فرصة إثبات جدوى الحل عمليًا.

اليوم ، عندما تكون المنافسة أكثر شراسة من أي وقت مضى ويتغير سلوك المستهلك باستمرار ، فإن هذا التأخير قد يعيق نجاح السوق.

في وكالتنا  Piteur Studio، نعتقد أن الشركات التي تسعى جاهدة لتحقيق أقصى قيمة في أسرع وقت ممكن يجب أن تتبنى نهجًا أكثر مرونة وانسيابية لتطوير السوق.

هذا هو المكان الذي قد يكون فيه نموذج منصة البرمجيات كخدمة مفيدًا. تعد (SaaS) خيارًا جيدًا للشركات الناشئة والشركات متوسطة الحجم وحتى المؤسسات الكبيرة ، وستشرح هذه المقالة السبب.

تحديات بناء السوق من الصفر وعوائقه

قد يكون تطوير سوق مخصص هو الخيار الأفضل إذا كانت الشركة تريد منتجًا فريدًا تمامًا مصممًا لهوية العلامة التجارية.

بهذه الطريقة ، يمكن للفريق الاستفادة القصوى من المرونة لشروط نموذج العمل والوظائف وتصميم السوق.

ولكن على الرغم من مزايا هذا النهج ، فقد يكون بطيئًا جدًا في بعض الأحيان. قبل إطلاق السوق ، قد يقضي الفريق عدة أشهر في التخطيط وبناء ( MVP أم.في.بي : الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق) الخاص به ، لذلك يصبح التجريب أو الاختبار السريع للفرضيات أمرًا مستحيلًا.

 

بدلاً من ذلك ، يمكن للشركات استخدام بناة السوق الجاهزين. إنها تسمح للشركات بنشر سوق عام ، والوصول إلى إمكانات التداول الأساسية ، وإذا لزم الأمر توسيع نطاقها باستخدام مكونات إضافية مختلفة.

على الرغم من إمكانية الوصول إلى هذا النهج ، إلا أنه ليس الأسرع أيضًا ، حيث يتعين على الفريق تطوير واجهات للعملاء والموردين واختيار المكونات الإضافية ذات الصلة وتثبيتها وإجراء اختبار البرامج وتحسين السوق لجميع شرائح المستخدمين.

 

لذا، لتسريع هذه العملية ، يمكن استخدام منصة سوق 'SaaS' لتحسين بناء السوق ولتخطيط وقرأة افضل لتسويق المنتج.

كيف يمكن أن تعزز البرمجيات كخدمة SaaS تطوير السوق

باستخدام نموذج  'SaaS' ، يمكن للشركات الوصول إلى البرنامج عن بُعد عن طريق الاشتراك ، مما يلغي الحاجة إلى تثبيت أي شيء على الأجهزة المادية ودفع تكاليف الاستضافة.

يتحمل موفر 'SaaS' مسؤولية الحفاظ على أمان السوق والتحديثات ، مما يسمح للمشتركين بالتركيز على تطوير الأعمال.

بهذه الطريقة ، يمكن للشركات إطلاق أسواقها بسرعة ومعرفة ما إذا كانت أفكار أعمالها التجارية تعمل.

 

 

ومع ذلك ، فإن هذا النهج لتطوير السوق له العديد من العيوب الهامة. نظرًا لأن العديد من مزودي ‘SaaS' يحاولون خدمة أكبر عدد ممكن من المستخدمين ، فإن بناة السوق هؤلاء يقدمون بشكل أساسي وظائف عامة ومحدودة.

إلى جانب ضعف قابلية التوسع ، قد تكون هذه السعة المحدودة مشكلة إذا كنت ترغب في إضافة بعض القدرات المتقدمة.

 

لحسن الحظ ، هناك طريقة للاستفادة من نقاط القوة والتغلب على قيود النموذج القائم على 'SaaS'.

اليوم ، هناك موفرو برامج يقدمون واجهات برمجة تطبيقات للسوق والتي تعد علامة فارقة جديدة في تطور تقنية السوق 'صااص'.

باستخدام منشئي السوق المعتمدين على واجهة برمجة التطبيقات ، يمكن للفرق تحقيق المزيد من المرونة في تطوير وظائفهم الفريدة مع تجاهل قيود منصة السوق.

على سبيل المثال ، يمكن للفرق نشر ميزاتها الخاصة وواجهات المستخدم ودمج السوق مع برامج الشركة مثل  CRM

في الوقت نفسه ، يظل المزود مسؤولاً عن صيانة السوق ، والأمن ، وإدارة الامتثال ، مما يوفر للمالكين الكثير من نفقات العمالة.

ومع ذلك ، في حين أن التطوير المستند إلى واجهة برمجة التطبيقات هو أسرع وأكثر تكلفة مقارنة ببناء سوق من الصفر ، وقد يكون أكثر تكلفة وأبطأ من استخدام حل عام.

 

من الناحية المثالية ، يجب على المديرين استشارة خبراء تكنولوجيا التجارة الإلكترونية وبعد ذلك فقط اختيار نهج محدد لتطوير السوق.

 

 

افكار اخيرة

يمكن أن يكون تطوير السوق مربحًا للغاية ولكنه يثبت أنه مهمة معقدة ومكلفة في نفس الوقت.

لتكون قادرًا على إطلاق أم.في.بي واختباره عمليًا بسرعة ، يمكن للفرق استخدام حلول'SaaS' الجاهزة. إذا كانت المرونة الوظيفية
المتقدمة مطلوبة ، فهناك خيار آخر وهو تنفيذ واجهة برمجة تطبيقات السوق وإضافة الإمكانات المخصصة الضرورية فوقها.